فصل: قال ابن الجوزي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {يا معشر الجن والإِنس ألم يأتكم}
قرأ الحسن، وقتادة: {تأتكم} بالتاء، {رسل منكم}.
واختلفوا في الرسالة إلى الجن على أربعة اقوال.
أحدها: أن الرسل كانت تبعث إلى الإِنس خاصة، وأن الله تعالى بعث محمدًا صلى الله عليه وسلم إلى الإِنس والجن، رواه أبو صالح عن ابن عباس.
والثاني: أن رسل الجن، هم الذين سمعوا القرآن، فولَّوا إلى قومهم منذرين، روي عن ابن عباس أيضًا.
وقال مجاهد: الرسل من الإِنس، والنذر من الجن، وهم قوم يسمعون كلام الرسل، فيبلِّغون الجن ما سمعوا.
والثالث: أن الله تعالى بعث إليهم رسلًا منهم، كما بعث إلى الإِنس رسلًا منهم، قاله الضحاك، ومقاتل، وأبو سليمان، وهو ظاهر الكلام.
والرابع: أن الله تعالى لم يبعث إليهم رسلًا منهم، وإنما جاءتهم رسل الإِنس، قاله ابن جريج، والفراء، والزجاج.
قالوا: ولا يكون الجمع في قوله: {ألم يأتكم رسل منكم} مانعًا أن تكون الرسل من أحد الفريقين، كقوله تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [الرحمن: 22] وإنما هو خارج من الملح وحده.
وفي دخول الجن الجنة إذا آمنوا قولان:
أحدهما: يدخلونها، ويأكلون ويشربون، قاله الضحاك.
والثاني: أن ثوابهم أن يجاروا من النار، ويصيروا ترابًا، رواه سفيان عن ليث.
قوله تعالى: {يقصون عليكم آياتي} أي: يقرؤون عليكم كتبي.
{وينذرونكم} أي: يخوِّفونكم بيوم القيامة.
وفي قوله: {شهدنا على أنفسنا} قولان:
أحدهما: أقررنا على أنفسنا بانذار الرسل لنا.
والثاني: شهد بعضنا على بعض بانذار الرسل إياهم.
ثم أخبرنا الله تعالى بحالهم، فقال: {وغرَّتهم الحياة الدنيا} أي: بزينتها، وإمهالهم فيها.
{وشهدوا على أنفسهم} أي: أقروا أنهم كانوا في الدنيا كافرين.
وقال مقاتل: ذلك حين شهدت عليهم جوارحهم بالشرك والكفر. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {يَا مَعْشَرَ الجن والإنس أَلَمْ يَأْتِكُمْ} أي يوم نحشرهم نقول لهم ألم يأتكم رسل، فحذف؛ فيعترفون بما فيه افتضاحهم.
ومعنى {منكم} في الخلق والتكليف والمخاطبة.
ولما كانت الجن ممن يُخاطب ويعقل قال: {منكم} وإن كانت الرسل من الإنس وغلّب الإنس في الخطاب كما يُغلّب المذكر على المؤنث.
وقال ابن عباس: رسل الجن هم الذين بلّغوا قومَهم ما سمعوه من الوحي؛ كما قال: {وَلَّوْاْ إلى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ} [الأحقاف: 29].
وقال مُقاتِل والضحّاك: أرسل الله رسلًا من الجن كما أرسل من الإنس.
وقال مجاهد: الرسل من الإنس، والنُّذُر من الجن؛ ثم قرأ {إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ}.
وهو معنى قولِ ابن عباس، وهو الصحيح على ما يأتي بيانه في الأحقاف.
وقال الكلبيّ: كانت الرسل قبل أن يبعث محمد صلى الله عليه وسلم يُبعثون إلى الإنس والجن جميعًا.
قلت: وهذا لا يصحّ، بل في صحيح مسلم من حديث جابر ابن عبد الله الأنصاريّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعطيتُ خمسًا لم يُعطهُنّ نبيّ قبلي كان كلّ نبيّ يُبعث إلى قومه خاصّةً وبُعثتُ إلى كل أحمرَ وأسوَد» الحديث.
على ما يأتي بيانه في الأحقاف.
وقال ابن عباس: كانت الرسل تُبعث إلى الإنس وإن محمدًا صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الجن والإنس؛ ذكره أبو الليث السَّمَرْقَنْدِيّ.
وقيل: كان قوم من الجن استمعوا إلى الأنبياء ثم عادوا إلى قومهم وأخبروهم؛ كالحال مع نبينا عليه السلام.
فيقال لهم رسل الله، وإن لم يُنصّ على إرسالهم.
وفي التنزيل: {يَخْرُجُ مِنْهُمَا الُّلؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ} [الرحمن: 22] أي من أحدهما، وإنما يخرج من المِلح دون العَذْب، فكذلك الرسل من الإنس دون الجن؛ فمعنى {منكم} أي من أحدكم.
وكان هذا جائزًا؛ لأن ذكرهما سبق.
وقيل: إنما صيّر الرسل في مخرج اللفظ من الجميع لأن الثَّقَلين قد ضمتهما عَرْصة القيامة، والحساب عليهم دون الخلق؛ فلما صاروا في تلك العَرْصة في حساب واحد في شأن الثواب والعقاب خوطبوا يومئذ بمخاطبة واحدة كأنهم جماعة واحدة؛ لأن بدء خلقهم للعبودية، والثوابُ والعِقاب على العبودية، ولأن الجن أصلهم من مارج من نار، وأصلنا من تراب، وخلقهم غير خلقنا؛ فمنهم مؤمن وكافر.
وعدوّنا إبليس عدوّ لهم، يعادي مؤمنهم ويُوالِي كافرهم.
وفيهم أهواء: شِيعَةٌ وقدريّة ومُرْجئة يتلون كتابنا.
وقد وصف الله عنهم في سورة الجن من قوله: {وَأَنَّا مِنَّا المُسْلِمُونَ ومِنَّا القَاسِطُونَ}.
{وَأَنَّا مِنَّا الصالحون وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} [الجن: 11] على ما يأتي بيانه هناك.
{يَقُصُّونَ} في موضع رفع نعت لرسل.
{قَالُواْ شَهِدْنَا على أَنْفُسِنَا} أي شهدنا أنهم بلّغوا.
{وَغَرَّتْهُمُ الحياة الدنيا} قيل: هذا خطاب من الله للمؤمنين؛ أي أن هؤلاء قد غرّتهم الحياة الدنيا، أي خدعتهم وظنّوا أنها تدوم، وخافوا زوالها عنهم إن آمنوا.
{وَشَهِدُواْ على أَنْفُسِهِمْ} أي اعترفوا بكفرهم.
قال مُقاتل: هذا حين شهدت عليهم الجوارح بالشرك وبما كانوا يعملون. اهـ.

.قال الخازن:

قوله تعالى: {يا معشر الجن والإنس}
المعشر كل جماعة أمرهم واحد والجمع معاشر {ألم يأتكم رسل منكم} اختلف العلماء في معنى هذه الآية وهل كان من الجن رسل أم لا فذهب أكثر العلماء إلى أنه لم يكن من الجن رسول وإنما كانت الرسل من الإنس وأجابوا عن قوله رسل منكم يعني من أحدكم وهو الإنس فحذف المضاف فهو كقوله: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} وإنما يخرج من أحدهما وهو الملح دون العذب وإنما جاز ذلك لأن ذكرهما قد جمع في قوله: {مرج البحرين} وهو جائز في كل ما اتفق في أصله فلذلك لما اتفق ذكر الجن مع الإنس جاز مخاطبتهما بما ينصرف إلى أحد الفريقين وهم الإنس، وهذا قول الفراء والزجاج ذكر جمهور أهل العلم.
قال الواحدي: وعليه دل كلام ابن عباس لأنه قال يريد أنبياء من جنسهم ولم يكن من جنس الجن أنبياء وذهب قوم إلى أنه أرسل إلى الجن رسلًا منهم كما أرسل إلى الإنس رسلًا منهم.
قال الضحاك: من الجن رسل كما من الإنس رسل وظاهر الآية يدل على ذلك لأنه تعالى قال: {ألم يأتكم رسل منكم} فخاطب الفريقين جميعًا وأجيب عن ذلك بأن الله تعالى قال: {يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم} وهذا يقتضي كون الرسل بعضًا من أبعاض هذا المجموع وإذا كان الرسل من الإنس كان الرسل بعضًا من أبعاض هذا المجموع وكان هذا القول أولى من حمل لفظ الآية على ظاهرها فثبت بذلك كون الرسل من الإنس لا من الجن، ويحتمل أيضًا أن يقال إن كافة الرسل كانوا من الإنس لكن الله تعالى يلقى الداعية في قلوب قوم من الجن حتى يسمعوا كلام الرسل من الإنس ثم يأتوا قومهم من الجن فيخبروهم بما سمعوا من الرسل ينذرهم به كما قال تعالى: {وإذ صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن}- إلى- {فلما قضى ولّوا إلى قومهم منذرين} فكان أولئك النفر من الجن رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قومهم وهذا مذهب مجاهد فإنّ الرسل من الإنس والنذر من الجن ونحو ذلك قال ابن جريج وأبو عبيدة.
وقيل: كانت الرسل يبعثون إلى الجن من الجن، ولكن بواسطة رسل الإنس والله أعلم بمراده وأسرار كتابه.
وقوله تعالى: {يقصون عليكم آياتي} يعني يخبرونكم بما أوحي إليهم من آياتي الدالة على توحيدي وتصديق رسلي {وينذرونكم لقاء يومكم هذا} يعني ويحذرونكم ويخوفونكم لقاء عذابي في يومكم هذا وهو يوم القيامة وذلك أن الله تعالى يقول يوم القيامة يوم لكفار الجن والإنس على سبيل التقريع والتوبيخ ما أخبر في كتابه، وهو قوله تعالى: {يا معشر الجن والإنس} الآية فيجيبون بما أخبر عنهم في قوله تعالى: {قالوا} يعني كفار الجن والإنس {شهدنا على أنفسنا} اعترفوا بأن الرسل قد أتتهم وبلغتهم رسالات ربهم وأنذروهم لقاء يومهم هذا وأنهم كذبوا الرسل ولم يؤمنوا بهم وذلك حين شهدت عليهم جوارحهم بالشرك والكفر قال الله تعالى: {وغرتهم الحياة الدنيا} إنما كان ذلك بسبب أنهم غرتهم الحياة الدنيا ومالوا إليها: {وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين} في الدنيا.
فإن قلت كيف أقروا على أنفسهم بالكفر في هذه الآية وجحدوا الشرك والكفر في قوله: {والله ربنا ما كنا مشركين} قلت: يوم القيامة يوم طويل والأحوال فيه مختلفة فإذا رأوا ما حصل للمؤمنين من الخير والفضل والكرامة أنكروا الشرك لعل ذلك الإنكار ينفعهم، وقالوا والله ربنا ما كنا مشركين فحينئذٍ يختم على أفواههم وتشهد عليهم جوارحهم بالشرك والكفر فذلك قوله تعالى: {وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين}.
فإن قلت لما كرر شهادتهم على أنفسهم، قلت: شهادتهم الأولى اعتراف منهم بما كانوا عليه في الدنيا من الشرك والكفر وتكذيب الرسل وفي قوله: {وشهدوا على أنفسهم} ذم لهم وتخطئة لرأيهم ووصف لقلة نظرهم لأنفسهم وأنهم قوم غرتهم الحياة الدنيا ولذاتها فكانت عاقبة أمرهم أن اضطروا إلى الشهادة على أنفسهم بالكفر والمقصود من شرح حالهم تحذير السامعين وضجر لهم عن الكفر والمعاصي. اهـ.

.قال أبو حيان:

{يا معشر الجنّ والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا}
هذا النداء أيضًا يوم القيامة والاستفهام للتوبيخ والتقريع، حيث أعذر الله إليهم بإرسال الرسل فلم يقبلوا منهم، والظاهر أن من الجنّ رسلًا إليهم كما أن من الإنس رسلًا لهم.
فقيل: بعث الله رسولًا واحدًا من الجنّ إليهم اسمه يوسف.
وقيل: رسل الجنّ هم رسل الإنس فهم رسل الله بواسطة إذ هم رسل رسله، ويؤيده قوله: {ولوا إلى قومهم منذرين} قاله ابن عباس والضحاك.
وروي أن قومًا من الجنّ استمعوا إلى الأنبياء ثم عادوا إلى قومهم فأخبروهم كما جرى لهم مع الرسول، فيقال لهم رسل الله وإن لم يكونوا رسله حقيقة وعلى هذين القولين يكون الضمير عائدًا على {الجنّ والإنس} وقد تعلق قوم بهذا الظاهر فزعموا أن الله تعالى بعث إلى الجنّ رسلًا منهم ولم يفرقوا بين مكلفين ومكلفين أن يبعث إليهم رسول من جنسهم لأنهم به آنس وآلف.
وقال مجاهد والضحاك وابن جريج والجمهور: والرسل من الإنس دون الجن ولكن لما كان النداء لهما والتوبيخ معًا جرى الخطاب عليهما على سبيل التجوز المعهود في كلام العرب تغليبًا للإنس لشرفهم، وتأوّله الفراء على حذف مضاف أي من أحدكم كقوله: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} أي من أحدهما وهو الملح وكقوله: {وجعل القمر فيهنّ نورًا} أي في إحداهن وهي سماء الدنيا {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات} أراد بالذكر التكبير وبالأيام المعلومات العشر أي في أحد أيام وهو يوم النحر.
وقال الكلبي: كان الرسل يبعثون إلى الإنس وبعث محمد صلى الله عليه وسلم إلى الجن والإنس.
وروي هذا أيضًا عن ابن عباس ومعنى قصص الآيات الإخبار بما أوحى إليهم من التنبيه على مواضع الحج والتعريف بأدلة التوحيد والامتثال لأوامره والاجتناب بمناهيه، والإنذار الإعلام بالمخوف و{لقاء يومكم هذا} أي يوم القيامة والإنذار بما يكون فيه من الأهوال والمخاوف وصيرورة الكفار المكذبين إلى العذاب الأبدي.
وقرأ الأعرج ألم تأتكم على تأنيث لفظ الرسل بالتاء.
{قالوا شهدنا على أنفسنا} الظاهر أن هذه حكاية لتصديقهم وإلجائهم قوله: {ألم يأتكم} لأن الهمزة الداخلة على نفي إتيان الرسل للإنكار فكان تقريرًا لهم والمعنى قالوا: شهدنا على أنفسنا بإتيان الرسل إلينا وإنذارهم إيانا هذا اليوم، وهذه الجملة نابت مناب بلى هنا وقد صرح بها في قوله: {ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا} قالوا: بلى أقروا بأن حجة الله لازمة لهم وأنهم محجوجون بها.
وقال ابن عطية: وقوله: {شهدنا} إقرار منهم بالكفر واعتراف أي {شهدنا على أنفسنا} بالتقصير؛ انتهى.
والظاهر في {شهدنا} شهادة كل واحد على نفسه.
وقيل: شهد بعضنا على بعض بإنذار الرسل.
{وغرتهم الحياة الدنيا} هذا إخبار عنهم من الله تعالى وتنبيه على السبب الموجب لكفرهم وإفصاح لهم بأذم الوجود الذي هو الخداع.
وقيل: يحتمل أن يكون من غر الطائر فرخه أي أطعمهم وأشبعهم والتوسيع في الرزق والبسط سبب للبغي ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض.
{وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين} ظاهره شهادة كل واحد على نفسه بالكفر.
وقيل: شهد بعضهم على بعض.
وقيل: شهدت جوارحهم عليهم بعد إنكارهم والختم على أفواههم وهو بعيد من سياق الآية، وتنافى بين قوله: {شهدوا على أنفسهم} وبين الآيات التي تدل على الإنكار لاحتمال أن يكون ذلك من طوائف طائفة تشهد وطائفة تنكر، أو من طائفة واحدة لاختلاف الأحوال ومواطن القيامة في ذلك المتطاول فيقرون في بعض ويجحدون في بعض.
وقال التبريزي: {وشهدوا} أقروا على أنفسهم اضطرارًا لا اختيارًا ولو أرادوا أن يقولوا غيره ما طاوعتهم أنفسهم.
وقال الزمخشري: فإن قلت: لم كرر ذكر شهادتهم على أنفسهم؟ قلت: الأولى حكاية لقولهم: كيف يقولون ويعترفون، والثانية ذمّ لهم وتخطئة لرأيهم ووصف لقلة نظرهم لأنفسهم وأنهم قوم غرتهم الحياة الدنيا واللذات الحاضرة، وكان عاقبة أمرهم أن اضطروا إلى الشهادة على أنفسهم بالكفر والاستسلام لربهم واستنجاز عذابه، وإنما قال ذلك تحذيرًا للسامعين مثل حالهم؛ انتهى.
ونقول لم تتكرر الشهادة لاختلاف المخبر ومتعلقها فالأولى إخبارهم عن أنفسهم والثانية: إخباره تعالى عنهم أنهم شهدوا على أنفسهم بالكفر فهذه الشهادة غير الأولى. اهـ.